الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوزوماكي ناروتو
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 76
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 2:19 pm






الفكرة ببساطه هي عرض سنه من سنن الحبيب

سنه مفقودة أو مهجورة عند الكثير

تأخذ هذه السنة تطبقها على نفسك أولا

ثم تقوم بنشرها وهكذا تكون وسيله للدعوة ..

كيف تنشرها؟!!

عن طريق الايميل أو في المنتديات الإسلامية

أو في محيط الأسرة والعائلة

أو تطبعها وتضعها في المسجد

أو توزعها في أي مكان

نبدأ بسم الله ......

اجب عن السؤال الآتي؟؟!!

عند صعودك أو نزولك؟!!

ماذا تفعل؟!! ............

عند نزولك من على السلم ......

او صعودك السلم .......أو نزولك فى المصعد ......

أو صعودك فيه

هذا هو قصدى!!!

أتعرف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

إذا نزل أو صعد هضبة أو جبل ماذا كان يقول!!

(((عند صعوده كان يكبر ((( الله اكبر

(((وعند نزوله كان يسبح(( سبحان الله

اقرؤوا معي تلك الأحاديث!!

عن جابر رضي الله عنه قال‏:‏ كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا‏.‏ ‏
(‏‏(‏رواه البخاري‏)‏‏)‏‏.‏

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا
علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود بإسناد صحيح)))‏

سنه مفقودة أليس كذلك!! ........

لكن نحن إن شاء الله سوف ننشرها ونحييها مره أخرى!!!

أمثله من واقعنا!!!
أنت مثلا ساكن في الدور الرابع!! ...

ستنزل السلم في دقيقه مثلا!!!....

هذه الدقيقة عند نزولك سبح فيها

سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده

أو

سبحان الله العظيم
سبحان الله العظيم
سبحان الله العظيم

وكذلك عند نزولك في المصعد
وعند الصعود تقول الله أكبر

وإليكم هذه الأحاديث التي تشجعكم على التنفيذ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من سن سنة حسنة ؛ فله أجرها ما عمل بها في حياته، وبعد مماته حتى تترك، ومن سن سنة سيئة ؛ فعليه أثمها حتى تترك، ومن مات مرابطا في سبيل الله ؛ جرى عليه عمل المرابط في سبيل ا للة

وارجو منكم إضافة أي سنة

ترون انها اختفت أو هُجرت وتحتاج لإعادة نشرها

ونتشارك في الأجر بأذن الله ..

((منقول للفائدة))

ودمتــــــــــــــم بحفظ الرحمــــــــــــــن


*********************





المسابقة إلى الأذان والتبكير


من السنن التي قل العمل بها المسابقة إلى الأذان والتبكير إلى الصلاة والحرص على الصف الأول،
يستحب التبكير إلى الصلاة والجلوس في الصف الأول
لقو له صلى الله عليه وسلم: (لو يعلم الناس ما في النداء
والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا)
وفي الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه،
أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: (لو يعلم الناس ما في النداء
والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه
لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجيرإلى الصلاة
لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة لأتوها ولو حبوا)



متابعة المؤذن


عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رسول صلى الله عليه وسلم


يقول (إذا سمع المؤذن فليقل كما يقول إلا بعد
(حي على الصلاة وحي على الفلاح) يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)
فمن قال ذلك من قلبه دخل الجنة ثم يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم.
وأيضاً في أذان الفجر (الصلاة خير من النوم)
يقول (الصلاة خير من النوم) وليس (صدق رسول الله)
ويسأل الله لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم الوسيلة
كما جاء في الحديث الصحيح من قال حين يسمع النداء
(اللهم ربِّ هذه الدعوة التَّامة والصلاة القائمة آت محمداًَ الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته)
حلت له شفاعتي يوم القيامة.
وفي الحديث الصحيح من حديث عبد الله عمرو رضي الله عنهما
أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول
(إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ
فإنه من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشراً
ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة من الجنة
لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون
أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة).
والدعاء بعد الأذان مستجاب لقو له عليه الصلاة والسلام
(لا يُرد الدعاء بين الأذان والإقامة قالوا:
فماذا نقول يا رسول الله ؟ قال:سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة)
وأيضاً عند إقامة الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم (ساعتان لا يُرد على داعٍ دعوته:حين تقام الصلاة وفي الصف في سبيل الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalil.maghrebarabe.net
يوزوماكي ناروتو
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 76
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 2:20 pm

صلاة الوتر

1- فضل صلاة الوتر:
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

2- حكم صلاة الوتر:الوتر سنة مؤكدة.

3- وقت صلاة الوتر:أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.

4- أفضل وقت لصلاة الوتر:الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.

5- عدد ركعات الوتر:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.

6- القراءة في الوتر:يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

7- القنوت في الوتر:القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.

8- محل القنوت:القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.

9- قضاء من فاته الوتر:ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.

والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

10- حكم ترك صلاة الوتر:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalil.maghrebarabe.net
يوزوماكي ناروتو
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 76
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 2:20 pm


صلاة الوتر

1- فضل صلاة الوتر:
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

2- حكم صلاة الوتر:الوتر سنة مؤكدة.

3- وقت صلاة الوتر:أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.

4- أفضل وقت لصلاة الوتر:الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.

5- عدد ركعات الوتر:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.

6- القراءة في الوتر:يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

7- القنوت في الوتر:القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.

8- محل القنوت:القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.

9- قضاء من فاته الوتر:ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.

والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

10- حكم ترك صلاة الوتر:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalil.maghrebarabe.net
 
من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خليل تايمز :: الرسول صلى اله عليه وسلم-
انتقل الى: